تعاطي المخدرات

عندما يكون أحد أفراد الأسرة يُصارع الإدمان أو أضاع نفسه من الإدمان، عائلاتهم وأحبائهم يحتاجون معلومات سريعة ليعلموا كيف يمكنهم المساعدة. هذا هو الهدف من الصفحة. مراكز ناركونن لإعادة التأهيل ما زالت تُحافظ على حياة المدمنين لأكثر من أربعة عقود، ونأمل بأن نستطيع أن نساعدك على أن تفهم الحل لإدمان المخدرات لك أو لأحد تهتم لأمره يمكن أن يعاني منه.

في الأسفل ستجد معظم الأسئلة الشائعة وإجاباتها المتعلقة بتعاطي المخدرات. واسمح لنا أن نعرف إذا كان هناك معلومات أخرى تحتاجها، أو ما إذا كنّا نستطيع مساعدتك بأي شكل من الأشكال في حل المشكلة التي تواجهها.

ما هي بعض من الإشارات المشتركة لتعاطي المخدرات؟

شخص يتعاطى المخدرات سيفشل في التعامل مع مسؤولياته المعتادة، مثل الواجبات المدرسية، ومشاريع العمل، ورعايته للحيوانات، والأطفال أو غيرهم من المُعالين. الأطباق لن تُغسل ولن يكون هناك طعام في المطبخ. سيفشلون غالباً في الحفاظ على نظافتهم ونظامهم. غالباً لا يأكوا أو يناموا بشكل طبيعي، يبقون مستيقظين ساعات طويلة، أو يكونوا مصابين بالدوار ويشعروا بالنُّعاس خلال ساعات العمل الطبيعية. ويمكن أن يكونوا سريعي الإنفعال وعدائيين وحتى غير وُدّيين إذا ما جرى استجواب. يمكن أن يتغير أصدقاؤهم ويمكن أن يكونوا كتومين أو يرغبون في البقاء مختفين كثيراً. قد تكون ممتلكاتهم الشخصية أو عناصر من المنزل مفقودة أو قد يكون فجأة لديهم الكثير من المال.

متى يتحول تعاطي المخدرات إلى إدمان؟

الإدمان هو حالة تتميز بالتكرار، والبحث الإجباري عن المخدرات والكحول أو مواد أخرى مماثلة واستخدامها على الرغم من العواقب الاجتماعية والنفسية والجسميّة السلبية. عادةً ما يكون مصحوباً بالإعتماد النفسي والجسدي على تعاطي مادة ما وبظهور أعراض الإنسحاب عند إنقاص مادة الإدمان أو إنهائها بسرعة. عند وجود الإدمان، يسيطر تعاطي المخدرات على الفرد ولا يتحكم الفرد في الاستخدام. عندما يفقد الشخص القدرة على إتخاذ قرار عقلاني فيما إذا كان يريد استخدام المخدرات أو الكحول أم لا، فإنه أو إنها أصبحوا مدمنين.

ما مدى السرعة التي يمكن للشخص أن يصبح فيها مدمن على المخدرات؟

مع بعض المخدرات، الإدمان يمكن أن يحدُث بشكل سريع جداً. وما يعنيه ذلك هو أنه بعد استخدام واحد أو استخدامان أو ثلاث استخدامات، يمكن للشخص أن يكون لديه هذه الرغبة الشديدة القوية للمخدرات مما يدفعه لاستخدامه مرةً أخرى، على الرغم من أنه قد يعرف الأفضل. هناك تقارير من بعض الناس أن الميثامفيتامين، والكوكايين والأوكسيكودون، حدثت بهذه الطريقة بالنسبة لهم. الإستزي (MDMA) قد يكون الإدمان عليها سريعاً. الكحول والماريجوانا يمكن أن تسبب الإدمان ولكن عادةً يكون أكثر تدرُّجاً.

ماهي المشاكل الاجتماعية التي تٌخلق بواسطة أو تتفاقم من خلال تعاطي المخدرات؟

المجتمعات التي تعاني من نسبة تعاطي مخدرات عالية عادةً ما تكون نسبة الجريمة والعنف فيها عالية، يرافقه إرتفاع في مستويات العنف المنزلي وإساءة معاملة الأطفال وإهمالهم. المزيد من الناس يتعرضون للإصابة بسبب القيادة تحت تأثير الكحول أو المخدر. والأكثر خطورة هو الجنس إذ يمكن أن يؤدي إلى مزيد من حالات الحمل وحالات الأمراض التي تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي. قد تكون هناك زيادة في التّشرد والبطالة والوفيات مرتبطة بالمخدرات.

ماذا يحدث إذا ما تعاطت الحامل المخدرات ؟

العديد من المخدرات تمر من خلال المشيمة وتؤثر على الجنين. كراك الكوكايين، والوصفات الطبية للمواد الأفيونية بما في ذلك الميثادون، والهيادروكودون والأوكسيكودون، والهيروين أو استخدام الميتامفيتامين يمكن أن يسبب ولادة طفل مدمن على هذه المخدرات. تعاطي الكحول يمكن أن يؤدي إلى خفض الوزن عند الولادة والتشوّهات الجسدية فضلاً عن المشاكل التنموية والفكرية. تعاطي الكوكايين يمكن أن يؤدي إلى تشوُهات خَلقية. المهلوسات مثل ال س دي، الكيتامين والميثيلين قد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة.

يمكن لبرنامج إعادة التأهيل حقاً إنهاء تعاطي المخدرات؟

يجب على الفرد أن يختار برنامج إعادة التأهيل بعناية. برنامج إعادة التأهيل الفعّال يملك وسيلة لخفض أو القضاء على الرغبة الشديدة لتمكين شخص في التّمتع بحياة خالية من المخدرات مرة أخرى. يجب على كل شخص أيضا إصلاح الأوضاع الحياتية التي أدت به إلى تعاطي المخدرات في البداية، وسيضطر إلى إعادة بناء حياة جديدة لتحل محل تلك التي تم تدميرها من قِبَل الإدمان. لدى برنامج ناركونن لإعادة تأهيل مدمني المخدرات والكحول المكونات التي أثبتت نجاحها في كل من هذه المجالات.

كيف يمكنني مساعدة الشخص الذي يتعاطى المخدرات؟

بغض النظر عن الذرائع التي يصنعها الشخص، فإن إستغلال إدمان المخدرات أو المواد الأخرى مثل المُستنشقات أمر خطير وضار على أنفسهم والآخرين من حولهم. أفضل وسيلة لمساعدتهم هو بإجبارهم على التوقف. وإذا قطعوا وعوداً بالتوقف، وحاولوا، ولكنّهم فشلوا، يجب عليك أن تُنقذ حياتهم بإحضارهم إلى برنامج ناركونن لإعادة التأهيل من المخدرات والكحول.

كيف يمكنني أن أحمل شخصاً على البدء في برنامج ناركونن لإعادة التأهيل من المخدرات والكحول؟

لسوء الحظ، العديد من الأشخاص المدمنين يفشلون في رؤية مشاكلهم الخاصة ويرفضون المساعدة. يمكن للمستشارين في مركز ناركونن أن يقدّموا المساعدة والنصح حول أفضل طريقة لمعالجة هذه المشكلة، ويمكن أن يدرّب على طول الطريق من خلال وصول الشخص في المؤسسة لإعادة التأهيل ناركونن. كبديل، فإن الحل الأفضل قد يكون في تدخل مهني لمختص يأتي إلى منزلك ويساعد الشخص المدمن على إتخاذ قراره للذهاب إلى إعادة التأهيل. يمكن أيضاً لأقرب مركز ناركونن عليك أن ينصحك بالخدمات من قبَل مختصيه.

ما هي تكلفة تعاطي المخدرات؟

التقدير الحالي لمقدار ما تدفع أمريكا لتعاطي المخدرات والكحول هو $416 بليون سنوياً. إن هذا ما يعادل تغريم كل رجل وامرأة وطفل في أمريكا 1300 $ سنوياً. في أوروبا، أنفقت الدول ال 16 الأعضاء في الإتحاد الاوروبي ما يقدر ب 2.25 مليار يورو على مشكلة تعاطي المخدرات في عام 2008. في روسيا في عام 2008، وتشير التقديرات إلى أن المشكلة تكلف البلاد $54 مليار.


 ®
كُن خالياً من المخدرات. من أجل التحسُّن.

The Drug Abuse Problem

When a loved one is struggling with addiction, families and other loved ones need fast, reliable information on how they can help, what signs to look for, as well as the consequences of substance abuse. Addiction is a complicated subject, and there are many opinions as to how it develops and progresses. However, for the millions of individuals who have suffered from an addiction, it has become a way of life.

Below you will find some of the most common questions and answers we often hear from families and individuals seeking help:

Q: What Are Some of the Common Signs of Drug Abuse?

The signs that an individual may be using drugs become more apparent as time progresses. Some important signs to be on the lookout for include:

  • Changes in personality or behavior
  • Bloodshot eyes or other unexplained physical changes
  • Changes in friends or routines
  • Disregard for personal hygiene
  • Slurred speech, trembles or shakes
  • Unusual spending habits or requests for money

The effects of drug addiction on an individual may vary but generally worsen over time. It’s easy to ignore the signs at first but as addiction progresses they become obvious. Learning how to spot the signs may one day save a loved one’s life.

One important aspect of addiction to remember when confronting someone you may believe to be using drugs is to remember that they may become hostile when confronted about their use. You should never approach them in anger no matter how bad the addiction has become.

When Does Drug Abuse Turn into Addiction?

Addiction is a condition characterized by repeated, compulsive seeking and use of drugs, alcohol or other similar substances despite adverse social, mental and physical consequences. It is usually accompanied by psychological and physical dependence on the abused substance and the appearance of withdrawal symptoms when the addictive substance is rapidly decreased or terminated. When addiction exists, the drug use controls the individual rather than the individual controlling the usage. When a person loses the ability to make a rational choice about whether or not to use a drug or alcohol, he or she is addicted.

How Quickly Can a Person Become Addicted to a Drug?

With some drugs, addiction can occur very quickly. What that means is that after just one, two or three uses, a person can have such strong cravings for the drug that they are driven to use it again even though they might know better. Because no two individuals are the same, some may experience addiction much more quickly than others. Also, some drugs have a much more powerful effect and can result in the desire to use again almost immediately. Methamphetamine and Crack Cocaine are two examples.

How Does Drug Addiction and Abuse Effect Society as a whole?

Communities with high levels of drug abuse usually also have increased levels of crime and violence, accompanied by higher levels of domestic and child abuse and neglect. The prevalence of “drugged” driving in which the driver of a vehicle has taken a mind-altering substance has risen significantly. Similar to the problem of driving under the influence of alcohol, drugged driving is harder to detect at a traffic stop. Drug abuse also had a financial effect. Millions of dollars are spent every year by governments and individuals dealing with the consequences of use. Hospitals stays, outbreaks of disease and increased homelessness all have a significant financial impact.

What Happens if a Pregnant Woman Abuses Drugs?

Many drugs pass through the placenta to affect the fetus. Crack cocaine, prescription opioids including methadone, hydrocodone, and oxycodone, heroin or methamphetamine use can cause a baby to be born addicted to those drugs. Alcohol use can result in lowered birth weight and physical deformities as well as developmental and intellectual problems. Cocaine use can result in congenital disabilities. Hallucinogens such as LSD, ketamine, and MDMA may cause miscarriage or premature delivery.

How Can I Help a Person Who Is Abusing Drugs?

No matter what excuses a person makes, abusing addictive drugs or other substance such as inhalants is dangerous and damaging to themselves and other people around them. Many addicts fail to see the damage they are creating around them, and eventually, the problem grows until they are unable or unwilling to find a solution for themselves. At this point, finding a support group and a drug rehabilitation center may be the only solution.

What Does Drug Abuse Cost?

The current estimate of how much America is paying for drug and alcohol abuse is $416 billion each year. This amount is the equivalent of billing every man, woman, and child in America $1,300 every year. In Europe, the 16 member countries of the European Union spent an estimated 2.25 billion Euros on the drug abuse problem in 2008. In Russia in 2008, it was estimated that the problem cost the country $54 billion.

The financial consequences of drug addiction represent a clear and present danger for any country dealing with them.